كافة الشركات الكبرى التي تسعى للنجاح في السوق التجاري تهتم بتجربة المستخدم اهتمامًا كبيرًا، فتجربة المستخدم تمثل العنصر الأساسي الذي يفصل بين نجاح الموقع وفشله.هذا لأن المعادلة بسيطة للغاية، إذا كان المستخدمون لا يشعرون بالراحة والسهولة أثناء تفاعلهم مع الموقع، فإن فرص نجاحه ستكون محدودة للغاية.
منهنا، تترتب الأسباب التي تجعل من تحسين تجربة المستخدم أمرًا حيويًا لا غنى عنه في كل مشروع تصميم. تجربة المستخدم الجيدة ليست مجرد مسألة تصميم جمالي، بل تعني أساسًا توفير تجربة سلسة وممتعة للزوار بطريقة تزيد من رضاهم وتعزز من إمكانية عودتهم لاستخدام الموقع مرة أخرى.
في هذا المقال، سنستعرض ماهية تجربة المستخدم، وأهمية تحسينها في تصميم المواقع،بالإضافة إلى مناقشة بعض العناصر الرئيسية التي تساهم في تحسينها.
تجربة المستخدم ( User Experience ) أو كما نختصرها UX ، تمثل التجاوب أو التفاعل الذي يقوم بهاالمستخدم مع نظام أو منتج ما، مثل الموقع الإلكتروني أو تطبيق الجوال. تتألف تجربة المستخدم من جميع الجوانب التي يتفاعل معها المستخدم، بدءًا من التصميم العام للموقع أو التطبيق وصولًا إلى طريقة تفاعله مع العناصر المختلفة مثل النصوص،الصور، الأزرار (Buttons)والمزيد.
على سبيل المثال، لو كنت تبحث عن معلومات عن سيارة معينة على إحدى المواقع. في حال لميكن هنالك صورًا واضحة للسيارة ومعلومات مفصلة عن نوعها والطراز الخاص بها، مع خيارات سهلة للبحث والتصفح، وأزرار للاتصال بالبائع أو معرفة الأسعار، فبكل تأكيد هذا الموقع لا يوفر تجربة مستخدم جيدة، وسيترك لدى الزائر انطباعًا بفشل التجربة وسوءها، وبالتالي لن يعود لزيارة موقعك مرة أخرى.
فيهذا السطور، سنطرح لك بعض المميزات الرئيسية لتحسين تجربة المستخدم (UX):
- البقاء والتفاعل المستمر:تصميم UX المتجاوب والمتفهم لسلوك المستخدم يزيد من مدة تواجدهم على الموقع، حيث يجد المستخدم نفسه برغبة في استكشاف المزيد والتفاعل بشكل متكرر.
- مظلة الحماية: مثلما توفر المظلة حماية للعميل في سوق مزدحم، يوفر تصميم تجربة مستخدم تشمل كل جوانب الراحة والاستجابة السريعة حماية للعملاء.
- الاحتفاظ بالعملاء: تجربةالمستخدم المرضية تزيد من رضا العملاء وتحفزهم على البقاء والتفاعل المستمر مع الموقع، مما يسهل عملية الاحتفاظ بهم وتشجيعهم على توصية الشركة لآخرين.
- بناء الثقة: يعتمد العملاء الجدد كثيرًا على الانطباع الأول لموقع الشركة لتحديد مدى جدارتها بالثقة.تصميم تجربة مستخدم جيدة يساهم في إيجاد انطباع إيجابي، مما يزيد من فرص التعامل المستقبلية ويقلل من معدلات الهروب.
بإيجاز،تعد تجربة المستخدم عنصرًا حيويًا في علاقة العملاء بالمنتجات والخدمات التيتقدمها الشركات، وتلعب دورًا كبيرًا في تشجيع العملاء على البقاء والتفاعل والشراء.
عناصر تجربة المستخدم الناجحة كثيرة جدًا، لها قواعد وأسس يعرفها المختصون بالتصميم، لكن سنعطيك نبذة بسيطة عن بعض من هذه العوامل.
في البداية، يتم التخطيط الجيد للتصميم بوضع استراتيجية مدروسة بشكل جيد تتضمن فهمًا للجمهور المستهدف وتحديد الاحتياجات التي يرغب بها في التصميم ومدى تواءم هذه الاحتياجات مع أهداف الشركة، ومن ثم يتم بناء إطار للتصميم وتشكيل الواجهة الفعلية التي يراها المستخدم، وبعد ذلك يتم تحسين الجوانب التي بها عيوب تضر تجربة المستخدم.
على سبيل المثال، أحد العوامل الأساسية هو التصميم الجذاب والوظيفي، الذي يجب أن يكون لديه قدرة على جذب الزوار من النظرة الأولى وتوفير تجربة ممتعة وسلسة أثناء التفاعل. يجب أن يكون التصميم متجاوبًا، يتكيف مع جميع أنواع الأجهزة والشاشات المختلفة، بدءًا من أجهزة الكمبيوتر الكبيرة إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
أيضًا ،فمن ضمن العناصر هو سرعة تحميل الموقع، لأن المستخدمين يفضلون المواقع التي تحمل بسرعة دون أي متاعب أو تأخيرات. كما يجب أن يكون التنقل في الموقع سلسًا ومنطقيًا، مع وجود قوائم ورابط واضحة تمكن المستخدمين من الوصول إلى المحتوى المطلوب بسهولة دون أي تعقيدات غير ضرورية.
في الختام، نود أن نذكرك أننا في شركة رقمي نسعى لتوفير تجربة مستخدم مثالية وناجحة في المواقع التي نصممها ونطورها. في حال كنت ترغب بإطلاق موقعك، فنحن خيارك الأول لتصميم موقع إلكتروني ناجح يفوق تطلعاتك ويحقق رغباتك.